ماجستير في قيادة التواصل الرقمي (Digital Communication Leadership)

برنامج الماجستير في قيادة الاتصالات الرقمية (DCLead) هو درجة ماجستير إراسموس موندوس مشتركة (EMJMD) ويبحث ويناقش مجال التواصل والاتصالات الرقمية الواسعة والحديثة من وجهة نظر متعددة التخصصات على صعيد دولي، ويجمع بين المناقشة الأكاديمية المتقدمة ودعم المعرفة والمهارات العمليّة.

تم تطوير برنامج الماجستير في ثلاث مسارات مبتكرة، نظمتها أربع جامعات أوروبية في كلّ من النمسا والدنمارك وبلجيكا وهولندا. ستتاح للطلاب الفرصة للدراسة في جامعتين مختلفتين (اعتمادًا على المسار المختار) وقضاء فترة البحث في أحد الشركاء الأكاديميين، أو تدريب في أحد الشركاء الصناعيين.

ثلاث مسارات مبتكرة

الاتصال الرقمي والسياسة والابتكار في أوروبا (POLINN)

من خلال إكمال هذا المسار، سيتمكن طلاب POLINN من فهم وتحليل العلاقة بين صناع السياسات وآليات السوق والمستخدمين مع الأخذ بعين الاعتبار البعد الثقافي لمجال التواصل والاتصالات الرقمي. ويشمل ذلك تقديم تحليل عميق للسياسة، والمشورة والتوصيات بشأن تطورات السياسة المستقبلية، وتحليل نقدي للسوق ووضع سياق اجتماعي للتطورات الحالية والمناقشات بشأن الاتصالات الرقمية في عالم معولم. سوف يدرس طلاب هذا المسار في جامعة باريس لودرون سالزبورغ وجامعة بروكسل الحرة.

التكنولوجيا الرقمية والإدارة (TECMAN)

من خلال إكمال هذا المسار، سيتمكن طلاب TECMAN من فهم وتحليل العلاقات بين التطورات التكنولوجية والإمكانات التجارية في مجال الاتصال الرقمي. ويشمل ذلك أيضا الترويج لتطورات نماذج أعمال جديدة، وتقييم اتجاهات التكنولوجيا واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائل الإعلام الجديدة واعتمادها وإضفاء الطابع المحلي عليها. سوف يدرس طلاب هذا المسار في جامعة باريس لودرون سالزبورغ وجامعة ألبورغ كوبنهاغن.

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية (ICT4D)

من خلال استكمال هذا المسار، سيتمكن طلاب ICT4D من فهم وتحليل الإيجابيات والمخاطر المرتبطة باستخدام الاتصالات الرقمية لتعزيز الظروف الانسانية والاجتماعية والاقتصادية، خاصة للأشخاص الذين يعيشون في البلدان النامية. سوف يدرس طلاب هذا المسار في جامعة باريس لودرون سالزبورغ وجامعة فاغننجن للبحوث في هولندا.

أربع من أفضل الجامعات الأوروبية

جامعة باريس لودرون سالزبورغ (النمسا)

تأسست جامعة سالزبورغ عام 1622م، وتتكون من أربع كليات تضم حوالي 18000 طالب و 2800 موظف. تتميّز الجامعة بأنها مركز مهم للبحوث المبتكرة وتعتبر جزءا من الحياة الثقافية والاقتصادية في سالزبورغ.

جامعة ألبورغ كوبنهاغن (الدنمارك)

توفر جامعة ألبورغ للطلاب التميز الأكاديمي والمشاركة الثقافية وتنمية الشخصية منذ عام 1974. وتوفّر الجامعة التخصصات في العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والإنسانيات والعلوم التقنية والصحية.

جامعة بروكسل الحرة (بلجيكا)

جامعة بروكسل الحرة هي جامعة ذات توجه دولي في بروكسل، قلب أوروبا. من خلال الأبحاث والتعليم عالي الجودة المصمم باتقان، تريد الجامعة المساهمة بشكل نشط وفعّال في مجتمع أفضل ليوم غد.

جامعة فاغننجن للبحوث (هولندا)

تهدف جامعة فاغننجن للبحوث إلى “استكشاف إمكانات الطبيعة لتحسين نوعية الحياة”، مع أكثر من 6500 موظف و12000 طالب من أكثر من 100 دولة يعملون في الجامعة ومعاهد البحوث التابعة لها.

المؤهلات الأكاديمية المطلوبة

يجب على المتقدم الحصول على ما يعادل درجة البكالوريوس من مؤسسة تعليمية أكاديمية معترف بها، وأن يكون قد أنهى ما لا يقل عن 180 كريديت (بحسب نظام الساعات المعتمدة الأوروبي ECTS )، في اختصاص ذي صلة بموضوع برنامج الماجستير.

يجب أن يكون المتقدمون لمسار POLINN “الاتصال الرقمي والسياسة والابتكار في أوروبا” حاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير في علوم الاتصالات والتواصل أو تخصصات العلوم الاجتماعية الأخرى.

يجب أن يكون المتقدمون للحصول على مسار TECMAN “التكنولوجيا الرقمية والإدارة” حاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير في تطوير و/أو إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (أي علوم الكمبيوتر، الهندسة و/أو إدارة الأعمال أو الاقتصاد).

يجب أن يكون المتقدمون لمسار ICT4D “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية” حاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير في العلوم الاجتماعية، بما في ذلك الأنثروبولوجيا، الاتصالات، الأنثروبولوجيا الثقافية وعلم اجتماع التنمية، الأنثروبولوجيا الثقافية ودراسات التنمية، الاقتصاد، اقتصاديات الأعمال، الدراسات الأوروبية، العلاقات الدولية والمنظمات الدولية، الاقتصاد الدولي (والتمويل)، الدراسات الاجتماعية البيئية، العلوم السياسية، الجغرافيا البشرية، وعلم الاجتماع. يجب على المتقدمين لهذا المسار أيضًا أن يكون لديهم متوسط معدّل تراكمي (GPA) لشهادة البكالوريوس (B.Sc أو B.A) ما لا يقل عن 70٪ من الحد الأقصى للمعدّل.

يجب على المتقدمين إثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية من خلال دبلوما دولية (TOEFL، IELTS، CPE، CAE، CFE).

المنح الدراسية

تتوفر 15 منحة دراسية على الأقل من برنامج إراسموس+ الخاص بالاتحاد الأوروبي كل عام، وحتى عام 2022.

تختار اللجنة المسؤولة المرشحين وفقًا لمعايير معينة مثل التميّز الأكاديمي في مجالات الدراسة ذات الصلة، والإمكانات الأكاديمية، ومستوى المهارات اللغوية، والدافع، والتوصيات، والخبرة العملية/المؤهلات المهنية (إن وجدت)، ونتائج المقابلات (إن وجدت).

يتلقى الحاصلون على منحة E+ مبلغا وقدره 1.000 يورو شهريًا لمدة أقصاها 24 شهرًا، بالإضافة إلى 1.000 أو 3.000 يورو بدل تكاليف السفر بحسب المسافة من البلد الأصلي إلى الجامعة المنسقة (جامعة سالزبورج)، و 1.000 يورو إضافية بدل تكاليف الاستقرار. تغطي المنحة أيضًا أقساط البرنامج الدراسي.

رسوم برنامج الماجستير (لطلاب غير المنحة)

تبلغ تكاليف المشاركة 7،226 يورو للمرشحين من دول المشروع أو دول البرنامج (1،806.50 يورو لكل فصل دراسي) و 17200 يورو للمرشحين من الدول الشريكة (4،300 يورو لكل فصل دراسي). مرشحو جمهورية الصين الشعبية هم من رعايا الدول الشريكة.
دول المشروع أو دول البرنامج هم دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي: النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، رومانيا، جمهورية سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، المملكة المتحدة، بالإضافة إلى البلدان التالية المشمولة ببرنامج الاتحاد الأوروبي: جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة، أيسلندا، ليختنشتاين، النرويج، تركيا. أما الدول الشريكة فهي جميع الدول الأخرى غير المدرجة في القائمة السابقة.

متطلّبات إتقان اللغة الإنجليزية

يجب على المتقدمين تقديم إثبات لكفاءة اللغة الإنجليزية. يمكن القيام بذلك من خلال الاختبارات والدبلومات التالية: آيلتس (اختبار أكاديمي): الحد الأدنى للمعدّل المقبول 6.5 أو توفل (عبر الإنترنت): بمعدّل 92. وقد يتم قبول دبلومات وشهادات دوليّة أخرى: اطّلع على موقعنا dclead.eu لمزيد من التفاصيل أو تواصل معنا عبر البريد الإلكتروني admin@dclead.eu

الأهداف

يتناول برنامج الماجستير الموضوعات ذات الصلة بالمناقشات الأكاديمية والمجتمعية والصناعية. لا يواجه صناع السياسات وأصحاب المصلحة في أنشطة الإعلام والاتصال المكرسة للتطورات الاجتماعية والاقتصادية في الوقت الحاضر تحديات جديدة فقط (يتم ربطها بظواهر أخرى وتطورات التسارع التكنولوجي وتدفقات معلومات جديدة وتغيير طرق التوزيع وأنماط المستخدمين وغيرها) بل يجب عليهم أيضًا فهم وتحمّل مسؤولياتهم ، وإدراك الاختلافات بين الثقافات والقيم الداعمة لتصرّفات الشركاء والمستخدمين، من أجل إنتاج وتقديم الفوائد التي تتطلبها هذه المجموعات الأخيرة. أولئك الذين يرغبون في لعب دور في هذه البيئة، لرفع حدود الابتكار، وإظهار المبادرة في العمل الذي يولد التوافق والمشاركة، يحتاجون إلى امتلاك قاعدة واسعة ومتعددة التخصصات من المعرفة والمهارات التي سيتم توفيرها من قبل برنامج الماجستير هذا. نتيجةً لذلك، ولكي يكون قادة الاتصالات والتواصل الرقمي قادة ناجحين، يحتاجون إلى فهم عميق للمجالات التالية التي يتم تناولها ضمن الكفاءات الأساسية الست لبرنامج الدراسة هذا:
1. التقنيات الرقمية وتطوراتها
2. السياسة والابتكار
3. الأعمال والإدارة
4. الاتصالات الرقمية والثقافات في أوروبا
5. التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية
6. الأخلاقيات والمسؤوليات الاجتماعية

الشركاء الأكاديميين والصناعيين

ضمن برنامج الماجستير، تُتاح للطلاب الفرصة لقضاء إقامة بحثية خلال الفصل الدراسي الرابع في أحد الشركاء الأكاديميين: جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس (UCLA، الولايات المتحدة الأمريكية)، جامعة غانا للاتصالات (GTUC، غانا)، الجامعة الفيدرالية في ريكونكافو دا باهيا (UFRB، البرازيل)، جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا (QUT، استراليا). أو بدلاً من ذلك، يمكن للطلاب قضاء الفصل الرابع في التدريب في أحد الشركاء الصناعيين: ديسكفري كوميونيكيشنز (Discovery Communications، بلجيكا)، ريد بُول ميديا هاوس (Red Bull Media House، النمسا)، كريبيرتا (Cryptera A/S، الدنمارك)، آرس إلكترونيكا (Ars Electronica، النمسا)، وان إنفرا (Wan Infra، فرنسا)، إريكسون (Ericsson، الدنمارك)، أوستريا برس آيجنتور (Austria Presse Agentur، النمسا) ، الاتحاد الأوروبي للإذاعة (بلجيكا)، مزودو خدمات الإنترنت (النمسا)، شركة الاتصالات تي دي سي (TDC A/S، الدنمارك).

قدّم الآن وابدأ تجربة جديدة ستغيّر حياتك!

اكتشف المزيد حول DCLead عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي وأرسل طلبك من خلال موقعنا dclead.eu